کد مطلب:118357 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:332

خطبه 035-بعد از حکمیت











[صفحه 143]

اقول هذه الخطبه بعد ان بلغه تمام حیله عمروبن العاص، علی ابی موسی الاشعری فی الحكومه. و الخطب: الامر العظیم. و فدحه: اثقله. و مفهوم قوله: و ان اتی، الحمد علی كل حال. و قوله: لو كان یطاع لقصیر امر: مثل یضرب لمن یخالف الناصح فیندم. و قصیر هذا: هو قصیر بن سعد اللخملی مولی جدیمه الابرش، بعض ملوك العرب واصله: ان جدیمه كان قتل ابا الزباء ملكه الجزیره، فبعث الیه لیتزوجها حیله علیه، و سالته القدوم علیها فاجابها الی ذلك و خرج فی الف فارس و خلف باقی جنوده مع ابن اخته عمرو بن عدی، و كان قصیر اشار الی جدیمه ان لایتوجه الیها فلم یقبل رایه فلما قرب جدیمه من الجزیره استقبله جنود الزباء بالعده، و لم یرمنهم اكراما له فاشار علیه قصیر بالرجوع عنها فلم یقبل، فلما دخل علیها غدرت به وقتلته فعندها قال قصیر: لا یطاع لقصیر امر، فذهبت مثلا لكل ناصح عصی، و هو مصیب فی رایه، و ارتاب الناصح بنصحه، یعنی: نفسه لاطباق اصحابه علی مخالفته لان المشوریات امور مظنونه و قد یتغیر الظمن بتغیر الامارت. و قیل: یحمل ذلك علی المبالغه، لانه علیه السلام منزه عن الشك فیما رآه صوابا. و قوله: و ضمن الزند بقدحه، قیل: هو مثل یضرب لمن یبخل بفوائده.

و البیت لدریه ابن الصمه من قصیده له فی الحماسه اولها. نصحت لعارض و اصحاب عارض و انما قال: اخو هوازن: لنسبته الیهم، فان درید بن الصمه من بنی جشم بن معاویه ابن بكر بن هوازن، كقوله تعالی: (و اذكر اخادعاد) و وجه تمثیله نفسه معهم بهذا القائل مع قوله اشتراكهما فی النصیحه و عصیانهما المستعقب لندامه قومهم و هلاكهم، و الذی كان اشار به علیه السلام هو: ترك الحكومه، و الصبر علی قتال اهل الشام.


صفحه 143.